ظاهرة الخجل لدى الطلاب و الأسباب المؤدية اليها
تتمثل مشكلة الخجل في ميل الشخص الخجول إلى تجنب التفاعل الاجتماعي ، و المشاركة فيالمواقف الاجتماعية بصورة غير مقبولة و يصحب ذلك سلوكيات معينة مثل عدم الارتياح والضيق و الشعور بالقلق ، أو اللجو إلى الصمت أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، وكذلك احمرار الوجه و التعلثم و صعوبة التعبير عن الذات عند مواجهة الآخرين
و الطلاب الخجولون تعوزهم مهارات الاتصال بالآخرين ، و الاستمتاع بالتفاعلالاجتماعي ، و يميلون إلى الصمت أو التحدث بصوت خافت أو تجنب الالتقاء البصري فيمواقف الاتصال الاجتماعي ، و لايحسنون التعبير عن أفكارهم أو حقوقهم ، لذلك فهم أقلمشاركة في الأنشطة المدرسية الصفية و اللاصفية .
أسباب الخجل
1- أساليب التنشئة الاجتماعية القائمة على الحماية الزائدة التي تحرم الطفل من الثقةبنفسه في مواجهة المواقف المختلفة ، و تنمي لديه الاعتماد و عدم التوكيدية .
2 ـ تعريض الأطفال إلى مواقف النقد و السخرية و الإغاظة من الآباء أوالأصدقاء ينمي لديهم الجبن و الخوف و الخجل .
3 ـ تقليد النماذجالوالدية الخجولة ذلك أن الأطفال يتعلمون السلوك الخجول من والديهم عندما يشاهدونهذه الاستجابة الخجولة من مواقف الحياة اليومية .
4 ـ الإعاقات والعيوب الجسمية ، فهذه تجعل بعض الطلاب أكثر حساسية و من ثم يتجنبون الآخرين حتى لايكونوا عرضة للسخرية من الآخرين .
5 ـ تعزيز هذا السلوك . ذلك أنالمدرسين و الآباء أحيانا يرددون أن هؤلاء الأطفال مؤدبون و غير مشاغبين مما يعززهذا السلوك لديهم .
الأساليب الإرشادية
1 ـ التدريب علىالسلوك التوكيدي و تنمئة الثقة بالنفس حيث يتعلم الطالب كيفية مواجهة المواقف دونماقلق أو خجل .
2 ـ التعزيز ؛ و ذلك بالحصول على مكافأة نتيجة نجاحالطالب في أي اتصال اجتماعي ناجح .
3 ـ التحصين التدريجي ضد الخجل ، وذلك بتعريض الخجولين بصورة متدرجة لمواقف الخجل حتى يتمكنوا من كف القلق الناتج عن المواقف الاجتماعية المثيرة للخجل .
4 ـ أسلوب اللعب ، و ذلك عن طريق إشراك الطالب في مجموعات اللعب مع تقديم العون له من بعض الأشخاص المقربين له فيمواجهة مواقف اللعب
5 ـ التحدث الإيجاب مع الذات ، ذلك أن اقتناع الشخصبأنه خجول يدعم هذا الخجل عنده ، لذلك لا بد أن يتحدث الشخص مع نفسه و يجري حوارامعها لماذا يخجل ؟ و يتحدث بجمل إيجابية مثل " سوف أتحدث للآخرين حتى لو لم يعجبهم حديثي " " إني قادر على التحدث مع الآخرين " " سأفعل ذلك فماذا يحدث لو أخطأ الشخصأمام الآخرين فالكل يخطئ و لا يهمني لو أخطأت "
6 ـ النمذجة ؛ و ذلكبعرض أفلام تمثل مواقف يرى الطلاب خلالها أطفالا ينصرفون بجرأة أمام الآخرين .
7 ـ لعب الأدوار ؛ حيث يطلب المرشد من الخجول أن يؤدي مشهدا معينا يمثلالسلوك الملائم الذي يجب أن يأتيه الفرد ـ بعد الاتفاق مع المرشد على خطوطه العريضةـ و قد يقوم المرشد في البداية بأداء الأدوار المطلوبة و يطلب من الفرد ملاحظة كيف يعبر عن أرائه و انفعالاته بشكل طبيعي