هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عآلمنآ هنآ..عآلم بلآ حدود...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آميرة ظاهر الفوارس

آميرة ظاهر الفوارس


عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 32
الموقع : في قلب منطقة الظاهرة

ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول   ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 4:06 pm

ملخص الثقافة
الاسلامية الثاني عشر


الفصل الدراسي الاول








الوحدة الأولى[/center]
[/center]






1. أذكر صورة واحدة من صور إكرام الله تعالى للعقل .


-
من صور إكرام
الله تعالى للعقل :-


(
ج ) خص الله تعالى أصحاب العقول بمعرفة مقاصد العبادة


قال تعالى " وأتقون يا أولى الألباب
"


أو( ب) كرم الله العقل وجعله مناط
التكليف : قال الرسول الله r : " رفع القلم عن


ثلاثة : عن النايم حتى يستيقظ ، وعن
الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل " .





2. من صور إكرام الله تعالى للعقل حرمة الاعتداء على العقل فحرم كل
مُسْكرٍ ومُقترٍ


أذكر دليلاً على ذلك من الكتاب أو السنة .


(
ج ) قال تعالى : " يأيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام
رجس


من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون
" .


عن أم سلمة قالت : " نهى النبيr عن كل مسكر ومقتر " .





3. ماهي الغاية من التأمل في الكون ؟



(
ج) إن الغاية من التأمل في الكون هي الوصول إلى الإيمان بالله تعالى الخالق بكل


شيء ، فهو الذي خلق الإنسان وجعل الكون بما
فيه من أرض وسماء وبحر


صفحة يتأمل فيها الإنسان ليستنتج قدرة
الخالق سبحانه .





4. هناك العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تدعو الإنسان إلى
التأمل في مخلوقات


الله تعالى .


أذكر آية وجه الله تعالى فيها دعوة إلى
التأمل في الكون من آيات الله .



( ج ) قال تعالى " وءاية لهم
الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا حبا فمنه يأكلون " .





5.
ضع علامة ( ) أمام العبارة
الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة الخاطئة مع


تصحيح الخطأ إن وجد ..


أ.
تعاقب الليل والنهار متأتي من حركة كل من الأرض والشمس والقمر ( ) .



ب. الأرض تجري حول الشمس في السنة
مرتين ( ) . مرة واحدة فقط



ج. تجري الأرض حول نفسها في يوم
وليلة ( ) .



د. القمر يجري حول الأرض كل سنة
مرة واحدة ( ) . كل شهر مرة واحدة .





5. أثبت العلم الحديث أن الزوجية كائنة في النبات والجماد وسائر
الكائنات . دلل على


ذلك من القرآن .


( ج ) قال تعالى " ومن كل شيء خلقنا زوجين
لعلكم تذكرون " .





7.
أكمل:


- جعل الله تعالى للقمر منازل هي ثمانية
وعشرون منزلاً كل شهر .


- آخر منازل القمر يسمى العرجون
القديم .





8. اختر الإجابة الصحيحة من بين
البدائل المعطاة :


أ‌. أول منازل القمر ..


(
1. التربيع الأول
2. الهلال 3. البدر )


ب‌. يكون القمر قد أمضى ربع
دورته في ..


(
1. التربيع الأول
2. الأحدب الأول 3. التربيع الثاني )


ج.
متى يسمى القمر بدراً ..


(1. في الليلة العاشرة 2. في ليلة النصف 3. الليلة الأخيرة )





9. وصف الله تعالى القمر في آخر
أيامة بأنه " كالعرجون القديم " بين وجه الشبة بينهما .


ج‌. وجه الشبة بين القمر والعرجون القديم الصغر والدقة .





10. تحدث عن موقف الإسلام من العلم مستشهداً بآية
من القرآن وحديث من السنة .



ج. الإسلام دين العلم ، حث
المسلمين على السعي إلى طلبة ورغب فيه .


قال تعالى " وقل ربي زدني علما
"


وقال رسول الله r"
طلب العلم فريضة على كل مسلم "






11. علل – وجه الإسلام إلى طلب
العلم .


ج.
إن الإسلام وجه إلى طلب العلم وذلك للوقوف على حقيقة الكون والتعرف على الخالق من خلال الآيات
الكونية التي جعلها الله تعالى دليلاً واضحاً على قدرته ووحدانيته سبحانه .






12. علل – اعتبر الإسلام العلم
فرضاً دينياً ودعا إليه ورغب فيه .


ج.
ذلك لما يترتب على الجهل من مضار دينية ودنيوية ، فلا يمكن أن يكون ذلك
العلم إلا


موافقاً له.







13. ما مدى العلاقة بين الإيمان
والعلم ؟


ج.
الإيمان بالله تعالى يضيء طرائق العلم ، والعلم يضيء طرائق الإيمان ، وإذا
غاب أحدهما





ضل الآخر وفقد معناه ، فالعلم والإيمان
يلتقيان من دون أن يمكن لأحدهما أن يكذب أو يناقص



الآخر يعتمد أحدهما على الآخر .





14. اذكر
آية حثت المسلمين على طلب العلم .



ج. قال تعالى " يرفع الله
الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " .


قال كذلك " وقل ربي زدني عِلماً
" وغيرها من الآيات ...





15.
أذكر حديثاً يحث على طلب العلم .



ج. قال رسول الله r " طلب العلم فريضة على كل مسلم " .





16.
أكمل : إن المؤمن يجد نفسة دائما أمام كتابين كبيرين هما :



ج. كتاب الكون الكبير المنظور ، وكتاب
الله المسطور .





17. كيف
يعطي الإيمان للعلم أبعادة العقائدية والخلاقية ؟



ج. يعني ذلك أنه يعطي للأشياء
والقوانين التي تسير الأشياء غايتها الوجودية ، وأما العلم



فإنه يعطي للإيمان برهانه
العقلي .





18.
أذكر الحكمة التي يمكن استنتاجها من تضمين القرآن الكريم آيات فيها إشارات
علمية ؟



ج. هناك العديد من الحكم منها :
الدليل على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وكذلك الإشارة


المباشرة إلى طلب العلم والحث عليه .





19.
ماذا تفهم من قولة تعالى " وفي الأرض آيات للموقنين " ؟



ج. توجيه القرآن لاكتساب الحقائق
العلمية .





20. ماذا تفهم من قوله تعالى " قُل هاتوا
برهانكم إن كنتم صادقين " ؟


ج. إن آية قضية من القضايا لا يمكن إثباتها بمجرد
دعواها بل لا بد أن تكون مستنده إلى


دليل يدعمها .





21. عرف الدليل القطعي ؟


ج. هو
الدليل الذي لا يحتمل إلا معنى واحداً ، ودلالة واضحة .





22. الدليل الظني ؟


ج. هو
الدليل الذي يحتمل أكثر من دلالة وأكثر من حكم ، ويبذل المجتهد تجاهه جهداً لاستنباط



معانية.


23. وجه القرآن الكريم الإنسان إلى اكتساب الحقائق
العلمية من خلال عدة نقاط أذكرها ؟


ج.
( أ ) إن آية قصة لا يمكن إثباتها إلا بدليل يدعمها
.


( ب )
إن الواجب على الباحث أن يفرق بين الدليل اليقيني والظني أثناء عملية
الاستدلال


( ج )
لا بد للباحث من طرح التقليد الأعمى .


(هـ)
عدم التناقص بين الحقائق ، إذا لو جاز التناقص بين الحقائق لأنهار صرح
العلم .


( و )
إعمال الحواس بجانب إعمال العقل في التدبر والتفكير .





24. من هو صاحب المنهج العلمي التجريبي ؟


ج. جابر
بن حيان لأنه بني معلوماته الكيميائية على التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي .





25 . اعتمد أبو بكر الرازي على
أصول ثلاثة في تعاملة مع الأشياء المجهولة فيما لا يتوصل


إليه عقلة أذكرها.


ج. - الإجماع .


- الاستقراء.


- القياس .





26. ما معنى المنهج التجريبي الاستقرائي ؟


ج. يقصد
به منهج استخراج القاعدة العامة أو القانون العلمي من مفردات الوقائع استناداً إلى



الملاحظة والتجربة .





27. اتخذوا علماء المسلمون منهجاً في التوصيل إلى
الأحكام الشرعية يعتمد على مرحلتين هما


ج. مرحلة
إثبات النص ، مرحلة فهم النص .





28. ما هي النصوص التي يعتمد عليها الإسلام ؟


ج. كتاب
الله تعالى – وسنة رسول الله r .





29. علل – لا حاجة إلى مرحلة إثبات النص القرآني .


ج. لأن
نص القرآن ثابت وقد نقل إلينا بالتواتر وتناقلته الأجيال على كيفية لا يمكن أن
يتطرق


إليها أدنى شك .






30. هناك أمرين لا بد منهما في توبت السنة ماهي ؟


ج. صحة
المتن - وصحة السند .





31. يتوقف فهم النص على عدة أمور أذكرها .


ج.
أ. معرفة اللغة العربية في
مفرداتها وتراكيبها ومعرفة النحو والبيان .


ب. معرفة أسباب النزول وأسباب الورود .


ج. معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر .


د.
معرفة طرائق الاستنباط .





32. علل : يتوقف فهم النص على معرفة أسباب النزول
وأسباب الورود .


ج. إن
معرفة سبب النزول وسبب الورود تلقي ضوء على النص، وتكشف للباحث السبيل إلى


المعنى الحقيقي.





33. علل : يتوقف فهم النص على معرفة ما تقدم من
النصوص وما تأخر.


ج.
لتميز الناسخ من المنسوخ .





34. أكمل / يسمى العلم الذي يعين على طرائق فهم
النص بعلم أصول الفقه.





35. ما معنى الثابت في الشريعة الإسلامية ؟


ج. الثابت
لغةً / اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتاً وثبتاً فهو ثابت والمعنى هنا الدائم أو
المستمر


أو الباقي .


الثابت شرعاً / كل الأحكام الشرعية التي
جاءت في كتاب الله ، وثبتت في صحيح السنة


النبوية الشريفة أو هو المعلوم من الدين
بالضرورة





36. يشمل الثابت عدة مجالات هي :


ج. أ – العقيدة ب. الأخلاق ج. التشريع .





37. أذكر مثالاً على بعض الأخلاق الثابتة في
الإسلام .


ج.
الصدق - الأمانة
- العدل -
الرحمة .





38. ما معنى التشريع الإسلامي؟


ج.
مجموعة القوانين والأحكام التي تنظم العلاقات البشرية مع الله كالعبادات
ومع النفس كحرمة


قتلها، ومع الآخرين كحرمة الاعتداء عليهم
أو على ممتلكاتهم وأعراضهم .





39. ما هي مصادر الثابت في الدين؟


ج. كتاب
الله تعالى - وسنة النبيr.





40. ما معنى كلاً مما يلي :



- تعهد إلينا :
توصينا.



- عضواً عليها بالنواجذ : النواجذ الأضراس ، والمعنى أي تمسكوا بها كما
يتمسك العاض


بجميع أضراسة .



- محدثة : هي
ما لم يكن معروفاً في كتاب الله ، ولا سُنة رسول الله r ولا
إجماع.



- بدعة : ما
ابتدع من الدين بعد الإكمال .





41. ما معنى المتغير في الدين ؟



ج. - المتغير في اللغة : اسم فاعل من تغير ، ومعناه
تحول .


-
المتغير في الشرع : تلك الإجتهادات والأقوال التي توصل إليها العلماء في
عصر من


العصور التي لا تعدو أن تكون قراءة بشرية للدين قابلة
أن تصيب


حينا وتخطيء
أحيانا أخرى وأن تعي مضمون الدين مرة وتنحرف


عنه مرة أخرى .





42. دلل على وجود المتغير السنة .


ج. الدليل على وجود المتغير ما ورد من إجازة الرسول
الله rقول معاذ
بن جبل بالاجتهاد في


المسائل التي لم يجد لها أصلاً في مجلس
الشريعة حين بعثه إلى اليمن .





43. أ ذكر
أمثلة على المتغير في الدين .


ج.
الشورى - أنظمة الحكم المختلفة -
العدل .






















































































الوحدة
الثانية










1 - ماهو الهدف من مشروعية الزواج في الإسلام ؟


ج. يعد الزواج السبيل الأقوم لبناء الأسرة
الصالحة ، والوسيلة الطبيعية لصيانة النسب


وتحسين النفس وحفظ الخلق .


2 - بين موقف الإسلام من الزواج ؟


ج. حضت الشريعة الإسلامية على الزواج من خلال
نصوصها المتضافرة والمتوافرة ، أمراً


به وترغيباً فيه وتنفيراً من الأعراض عنه
بالنسبة للقادر على تحمل تكاليفة .


3 - ماذا تفهم من قولة تعالى : " وليستعفف
الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من


فضله " ؟


ج . أمر الله تعالى الشباب بالعفة عند عدم قدرتهم
على الزواج


4- للزواج عدة فوائد . أذكر اثنين منها .


ج. أ – حفظ البصر عما حرم الله تعالى .


ب – صون النفس من الوقوع في المحرمات .


5- أذكر دليلاً على دعوة الاسلام إلى تيسير الزواج
.


ج. قال تعالى " وانكحوا الأياماي منكم
والصالحين من عبادكم .... "


قال (r) : "
إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة


في الأرض وفساداً عريض " .


6- ماهو واجبنا تجاه الراغب في الزواج ؟


ج. إن الراغب في الزواج يستحق العون من الله تعالى
ثم من إخوانه المسلمين فقد أكد


الرسول (r) أنه من ضمن
الثلاثة الذين حق على الله عونهم " الناكح الذي يريد


العفاف " .


7- هناك بعض الحلول التي شرعها الإسلام لتيسير
الزواج . أذكرها .


ج. 1- تيسير المهر .


2 –
تقليل الطلبات التي تثقل كاهل الزواج


8- ما هي نظرة الإسلام للمهر ؟


ج. جعل الإسلام المهر شرطاً في عقد الزواج قال
تعالى " وءاتوا النساء صدقتهن نخلة " وهو


يعتبر من رموز القوامة للرجل .


9- يرى البعض أن المغالاة في المهور دليلا على
قيمة المرأة بماذا ترد عليهم ؟


ج . إن المغالاة في المهر لا يدل على قيمة المرأه
ولو كانت المغالاة دليلا على قيمة المرأة


لكانت أولى بذلك بنات النبي (r) مع علو
أقدارهن وعظم مراتبهن لأنهن ينتسبن إلى


النبي العظيم (r) الذي أرسل
رحمة للعالمين ، وشرفه على الخلق أجمعين، ولكن كانت


صدقاتهن من أيسر الصدقات ، وهكذا كانت
صدقات نساء المهاجرين والأنصار .


10- كيف تنعكس المبالغة في الطلبات التي يشترطونها
أولياء أمور الفتيات على أسر بناتهم ؟


ج . إن
الطلبات التي يشترطونها بعض أولياء أمور البنات من شأنها أن تهدم الأسرة
وترهق


كاهل من تقدم للخطبة وقد تكون هي إحدى
معقيات الزواج .


11- تبدأ تربية الأبناء التربية السليمة من أول
وهلة يفكر فيها المسلم في تكوين الأسرة. أشرح



ذلك ؟


ج. استجابة لدعوة الرسول (r) باختيار
الزوجة على أساس دينها وخلقها مقتنعاً أن الزواج


عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ويصون بها
نفسه ويحفظ بها دينه .


12- اختر الإجابة الصحيحة :
-


أ. المحطة الأولى لتنشئة الفرد هي :


( 1- المدرسة 2- الأسرة 3- السجد )


ب. أفضل أساس من أسس اختيار الزوجة هو :


( 1- الجمال 2- الحسب 3- الدين )


13- من المجالات التي تعني بها الأسرة المجال
الروحي فماذا يعني ذلك ؟


ج . يعني تثبيت العقيدة وتربية الضمير وتنمية
الوازع الديني وممارسة الشعائر التعبدية بفهم


واضح وفكر متسامح .


14- قال النبي (r) " كل
مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه يمجسانه"


استنتج أهمية الأسرة في تكوين اتجاهات
الطفل من خلال الحديث الشريف .


ج . إن للأسرة دور أساسي في تثبيت العقيدة لدى
أطفالها .


15- ما هي المجالات التي تعتني بها الأسرة :


ج . 1-
المجال العاطفي 2- المجال
الجسمي 3- المجال الروحي


4- المجال الخلقي 5 المجال العقلي .





16- وضح كيف يبرز دور الأسرة في المجال الجسمي .


ج . من خلال نظافة الجسم واعتدال المأكل والمشرب
وطيب المسكن والهواء وعلاج المرض


والوقاية والحث على الرياضة .


17- اذكر دليلا يوضح فيه الرسول (r) أهمية
العدل بين الأبناء .


ج . قال الرسول (r) : "
اعدلوا بين أبنائكم " .


18- وضح كيف يبرز دور الأسرة في التربية العقلية ؟


ج . تتمثل التربية العقلية في تنمية فكر الأبناء
بكل ما هو نافع من العلوم الشرعية والثقافية


والعلمية والوعي الفكري والحضارة حتى
ينضج الطفل فكرياً وعلمياً وثقافياً





19- أذكر دليلا من السنة على تنظيم النسل .


ج . عن جابر رضي الله عنه قال " كنا نعزل
على عهد النبي (r) فبلغ ذلك
النبي (r)


فلم ينهنا عنه "


العزل هو منع التقاء المادة التناسلية من
الزوج ، بالمادة التناسلية من الزوجة ، بأن


يقذفها خارج الرحم .


20- ماذا يقصد بتنظيم النسل ؟


ج . يقصد بتنظيم النسل قيام الزوجين بالتراضي
بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة


ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة
ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما ، وبما يتناسب


وظروفهما الصحية والاجتماعية
والاقتصادية دون إكراه ولا إجبار .


21- قال تعالى : " وحمله وفصاله ثلاثون
شهراً " .


وقال تعالى " والوالدات يرضعن
اولدهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة "


ماذا تستنتج من هذه الآيات ؟


ج. استنتج من الآيات السابقة أن الفترة المحددة
بين الحمل بطفلين يجب أن تكون عامين


22- عدد مبررات تنظيم النسل .


ج . 1- الخشية على حياة الزوجة أو على صحتها بسبب
الحمل أو الوضع .


2- عدم تمكن الزوجة من القيام بواجباتها
الزوجية نحو زوجها بسبب الحمل المتتابع على



حساب تمتعه وعشرته الزوجية .


3- عدم تمكن الزوجة من القيام بواجباتها
نحو الأولاد .


4- الخشية على الرضيع من الحمل الجديد
يفسد اللبن ويضعف الوليد .


5- الخشية من اضطراب صحة الأولاد وتربيتهم
والعناية بهم .


23 – ما هو الفرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل ؟


ج .
تحديد النسل يعني الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ، ثم قطع النسل نهائياً .


أما تنظيم النسل فيعني منعه لفترات محددة
وليس قطعياً .


24- تحدث باختصار عن أهمية القدوة في التربية .


ج . القدوة في التربية هي من أنجح الوسائل
المؤثرة في إعداد الطفل خلقياً ، وتكوينه نفسياً


واجتماعيا ، ذلك لأن الوالدين هما المثل
الأعلى في نظر الولد ، والأسوة الحسنة في



عينه يقلدهما سلوكياً ويحاكيهما خلقياً
بل وتنطبع في نفسة وإحساسة صورتهما القولية


والفعلية والحسية والمعنوية .


25- ما معنى التحنيك ؟ وما هي مشروعية التحنيك ؟


ج. التحنيك : أن تمضغ التمر ثم تدلكه بحنك
الصبي داخل فمه .


والتحنيك : سنة من سنن النبي (r) .


26- ما معنى العقيقة ؟


ج . العقيقة : ما يذبح عن المولود يوم أسبوعه.


27- أذكر دليلاً من السنة على مشروع الختان في
الإسلام .


ج . قال (r) : "
أربع من سنن المرسلين : الختان والتعطر والسواك والنكاح " .


28- لقد أمر النبي (r) بتربية
الأبناء في جو من الاستقرار والأمن وأوصى بالعطف عليهم


دلل على ذلك من سنة العطرة (r) .


ج . ثبت عنه أنه أطال مرة في السجود لأن الحسن كان
متعلقاً بكتفه فلم يجب أن يفزعه.


29- لم تقتصر التربية عند الرسول (r) على مرحلة
الطفولة بل عدها متواصلة ، دلل


على ذلك من السنة .


ج . قال النبي (r) معلماً أحد
القلمان آداب الطعام " يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما


يليك "


30- لقد حذر الرسول(r) من التربية
السيئة وأثرها على الأبناء . دلل على ذلك من


السنة .


ج . سمع رسول الله (r) امرأة تقول
لابنها : تعال أعطيك ، فقال لها : وما تعطية ؟ قالت


أعطية تمراً ، قال " لو لم
تفعلي كتبت عليك كذبة " .





31- علل من الأحكام التي يبينها الإسلام للأسرة
بيان الواجبات الزوجية ؟


ج . لأن أهم ما تتطلبة السعادة الأسرية ويحقق
للزوجين أجواء السكنية النفسية والبهجة


القلبية ويدعم روح المودة والرحمة بينهما
هو معرفة كل من الزوجين واجباته تجاه الأخر.


32- عدد الأسس التي وضعها الإسلام لتجنب ما يهدد
كيان الأسرة .


ج/ 1. الوعي الكامل بأهمية الأسرة ودورها في
الحياة .


2. حسن اختيار الزوجين لبعضهما البعض .


3. مراعاة المودة والرحمة والاحترام بين
الزوجين .


4.
الالتزام بشريعة الله لمعرفة الحقوق والواجبات .


5. الاحتكام إلى شريعة الله في معالجة
أسباب الخلاف .


33- أختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
-


1- أول مراحل حل المشكلات الزوجية .


( أ- الضرب ب- الوعظ ج- الطلاق ) .


34- قال تعالى :" والـتي تخافون نشوزهن فعظوهن
واهجروهن في المضاجع


واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن
سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً " .


35- علل / شرح الإسلام حلولاً ومساعي قبل الطلاق .


ج . إن تشريع تلك
الحلول إنما الغاية منه الحفاظ على الأسرة .


36- اختر الإجابة الصحيحة :-


( حكم الطلاق ) ...


( أ- حرام ب- واجب ج- مباح ) .


37- عرف الطلاق .


ج . الطلاق : الفراق بين الزوجين بالمعروف والاتفاق
استجابة لنداء الواقع وللضرورة


القسوى وذلك بعد تعذر وسائل الإصلاح .


38- أذكر آية تبين عدد الطلاقات .


ج . قال تعالى " الطلاق مرتان "


39- عرف الطلاق الرجعي ؟


ج . هو الطلاق الذي يبيح للزوج إرجاع زوجته إلى
بيت الزوجية ما لم تنقض العدة وذلك بعد


الطلقة الأولى والثانية دون الحاجة إلى
عقد ومهر جديد .


40- أكمل : الطلقة التي لا يجوز بعدها للزوج إرجاع
زوجته إلى بيت الزوجية إلا بعد


زواجها من شخص آخر هي الطلقة الثالثة .


41- هل يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها ؟


ج . نعم وذلك إذا وجدت المرأة من زوجها جفاء ،
ولم تعد تطيق عشرته فقد أباح لها


الإسلام الخلع .


42- عرف الخلع.


ج . الخلع : أن تفتدي المرأة نفسها من زوجها برد
ما كان دفع لها من مهر وهدايا كله أو


جزء منه أو أكثر حسب تراضيهما


44 - ما هي الحكمة من مشروعية الخلع؟


ج . شرع الخلع كطريقة من طرق الحفاظ على كل من
الزوجين من الوقوع في المشاكل


وحلاً من الحلول التي تلجأ إليه الزوجة في
حالة تعذر الحياة الزوجية.


45- ماهي عدة المطلقة تفصيلاً ؟


ج/ أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء (
حيضات ) .


ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .


ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر.


46- ما الحكمة من أن تتربص المرأة ثلاث حيضات بعد
الطلاق؟


ج . حتى تكون هناك فرصة أمام كلاً من الزوجين في
العودة.


47- ما هو أثر الطلاق على كلاً من الزوج والزوجة
والأبناء ؟


ج/ أولاً .. الزوجة : إن للطلاق تداعياته على
المرأة حيث تعاني الزوجة من ضغط


نفسي قوي بعد الانفصال نتيجة ظروف الطلاق
حيث تتحول إلى معيل وصعوبة


زواجها مرة أخرى ..


ثانياً .. الزوج : يعاني كذلك الزوج
الكثير شأنه شأن المرأة حيث يعاني أمراض جسدية


ومشكلات نفسية بعد الطلاق مقارنة بحالاته
قبل وقوعه ..


ثالثاً .. الأطفال : يؤثر الطلاق سلبـاً
على تنشئة الطفل النفسية ويفقد الشعور بالأمان


ولا يحصل على حاجته الطبيعية من الشعور
بالراحة والاستقرار والطمأنينة التي هي


عصب عملية التنشئة النفسية والاجتماعية
للطفل .


48- أوجب الإسلام حقوق على الزوج بعد الطلاق عددها
.


ج/ 1 .
إبقاء المطلقة طلاقاً رجعياً في بيتها .


2 .
دفع ما تبقى من المهر إن كان فيه آجل ، إذا المهر حق للمرأة لمجرد الدخول
بها .


3 .
دفع نفقة الأولاد وذلك مقابل حضانتها للأنباء فالأم أولى بالحضانة من غيرها
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خبله بكيفي!!

خبله بكيفي!!


عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
العمر : 30
الموقع : بيــــــــتنــــــا

ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول   ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:10 am

يسلموو حبوبه ف ميزاان حسنااتج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الثقافة الاسلامية الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص هذا وطني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ••[ اڷأقڛآم اڷأدبيـﮧۧ واڷثقآفيـﮧۧ ]•• :: القسم التربوي-
انتقل الى: